آخر الأخبار

المخاطر الخفية لـ تطبيق FaceApp | موسى قرعوني خبير أمن معلوماتي

2019-07-15

 

انتشرت في اليومين الماضيين ميزة جديدة في تطبيق FaceApp وتتيح للمستخدمين تصور شكل الشخص في مرحلة الشيخوخة او مراحل متقدمة من عمر الإنسان. ما هو هذا التطبيق وكيف يعمل؟

هذا التطبيق مبني على برامج وخوارزميات للذكاء الإصطناعي او ما يعرف ب (AI اختصار لكلمة Artificial Intelligence) وهو يتيح للآلة امكانية التفكير واتخاذ القرار, ويتم تدريب هذه الآلات عبر طريقتين رئيسيتين هما Machine Learning و Deep Learning سنتكلم باختصار عن هاتين الطريقتين.

Machine Learning او ما تعرف بتعليم الآلة وتتم عبر إدخال مجموعة بيانات, التعلم من هذه البيانات واتخاذ القرار بناء على ما سبق لنعطي مثالاً بسيطاً: لدينا لمبة ذكية تعمل عبر Machine Learning و هي مبرمجة على الإضاءة عند سماع جملة تتضمن كلمة (ظلمة), في هذه الحالة تقوم اللمبة بتجميع صوت المستخدم وتحليله لإيجاد كلمة (ظلمة) وفي حال ايجادها تقوم بإشعال الإنارة كما هي مبرمجة للقيام به.

الطريقة الثانية وهي Deep Learning او ما يعرف بالتعلم الذاتي وهي التعلم واتخاذ القرارات بشكل ذاتي دون أي تدخل من الإنسان عبر (دماغه الخاص), لنعد لمثال اللمبة الذكية وفي هذه الحالة ستعمل عبر Deep Learning حينها ستضيء الإنارة عند سماع (لا يوجد ضوء هنا) او (مفتاح الكهرباء لا يعمل).

لنعد بالذاكرة للأشهر الماضية عند انتشار هاشتاغ #10yearschallenge وهو تحدي انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي وبالأخص موقع فيسبوك, حيث قام المستخدمون بتحميل صورتين واحدة حديثة، والأخرى تعود لعشر سنين مضت. لقد كان الهدف الرئيسي لهذا التحدي هو جمع أكبر كمية بيانات وصور للمستخدمين تعود لعشر سنين مضت حيث لم يكن الفيسبوك منتشراً بهذه الكثافة مثل الوقت الحالي –رغم نفي شركة فيسبوك لإطلاقها هذا التحدي-. من خلال ربط هاتين الحالتين نستنتج أنّ الهدف من اطلاق التحدي هو تدريب الآلة على التعلم كيفية تطور ملامح الشخص خلال التقدم في العمر و بذلك يكون للآلة امكانية تصور شكل الإنسان في مراحل متقدمة من العمر او في الماضي.

ونحن بدورنا ومن موقع الحرص نشدد على ضرورة عدم الانجرار وراء هذه الحملات ومن يقف وراءها. وننبّه إلى المخاطر الخفية لها، وخصوصاً على خصوصية الفرد حيث يطلب التطبيق السماح له بالوصول للصور والملفات على الهاتف بالإضافة الى عدم وضوح كيفية تخزين التطبيق لهذه الصور ومن لديه صلاحية الوصول إليها.

موسى قرعوني خبير أمن معلوماتي

 
 

أخبار ذات صلة