آخر الأخبار

بومبيو يؤجل زيارة روسيا ويتوجه إلى بروكسل لبحث ملف إيران

2019-05-13

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يلغي زيارته التي كانت مقررة اليوم الى موسكو للتوجه إلى بروكسل، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني تدعو إلى تجنب أي تصعيد بشأن إيران ومناقشة سبل متابعة تنفيذ الاتفاق النووي.

ألغى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارته التي كانت مقررة اليوم الى موسكو للتوجه إلى بروكسل.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن بومبيو الذي غادر قاعدة "أندروز" المشتركة القريبة من واشنطن في طريقه إلى بروكسل، سيبحث مع المسؤولين الأوروبيين "مسائل وصفها بالملحة" وخصوصًا ملف إيران، وذلك قبل أن يتوجه الى سوتشي حيث سيلتقي غدًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره سيرغي لافروف.

زيارة بومبيو لبروكسل تأتي بعد إعلان وزارة الخارجية الإماراتية تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لـ "عمليات تخريبية" قرب ميناء الفجيرة.

في الأثناء دعا الاتحاد الأوروبي على لسان ممثلته العليا فيديريكا موغريني إلى تجنب أي تصعيد بشأن إيران ومناقشة سبل متابعة تنفيذ الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال إنه على الاتحاد الأوروبي الالتزام بالاتفاق النووي وتطبيع العلاقات مع بلاده، في وقت حمّل الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير الخارجية السابق جون كيري مسؤولية عدم تواصل الإيرانيين مع إدارته.

وقالت شبكة "سي ان ان" الأميركية قبل أيام إن البيت الأبيض تواصل مع مسؤولين سويسريين لتمرير رقم هاتف للإيرانيين للاتصال بالرئيس دونالد ترامب إذا طلبوا ذلك.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي قال إن الأميركيين لديهم أرقام هواتف إيران  إذا لزم الأمر. ووصف الشروط التي طرحها وزير الخارجية الأميركي بومبيو على بلاده بـ "المضحكة".

وأكد عراقتشي أن  القناة المالية "اينستكس" - وهي الآلية المالية الأوروبية للتجارة مع ايران - تقدّمت بشكل جيد لكن ببطء، وحث الأوروبيين على استغلال مهلة الـ 60 يوماً.

وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عن مهلة 60 يوماً للدول الأعضاء بالاتفاق النووي لتنفيذ تعهداتها.

 

المصدر الميادين نت

 
 

أخبار ذات صلة